Home - تفاصيل الخبر - ناقشت كلية القانون بجامعة الفل...
July 02, 2024 - BY Admin

ناقشت كلية القانون بجامعة الفلوجة رسالة ماجستير في فرع القانون العام والموسومة : (( تأصيل الضبط الاداري الخاص وتقديره على وفق احكام الشريعة الاسلامية - دراسة قانونية مقارنة )) . والتي تقدم بها الطالب حسين منذر مشكور محمود .

ناقشت كلية القانون بجامعة الفلوجة رسالة ماجستير في فرع القانون العام والموسومة :

(( تأصيل الضبط الاداري الخاص وتقديره على وفق احكام الشريعة الاسلامية - دراسة قانونية مقارنة )) .

والتي تقدم بها الطالب حسين منذر مشكور محمود .

وتهدف الدراسة إلى تأصيل الضبط الاداري الخاص في الشريعة الاسلامية وتقديره في التشريعات الوضعية، لبيان مواطن الخلل التي تعتري الضبط الاداري الخاص في القانون، فضلا عن بيان فقه السياسة الشرعية المتصل به، اذ ان الجهل فيها اوقع الكثير في الزلل في الحكم على النظام الاداري الاسلامي ومصادره، فالشريعة الاسلامية ليست شريعة زمان من دون زمان ولا مكان من دون مكان، بل هي شريعة عبادة وخلق وسياسة صالحة لكل زمان ومكان، تقوم على السهولة والرفق، وتدعو الى التيسير والتخفيف، ورفع الحرج، ومنتظمة لصلاح الدين والدنيا في حياة الناس على اساس العدل والرحمة بالخلق اجمعين، آخذة بالحسبان احوال المكلفين المختلفة والمتفاوتة قوة وضعفا، وما يطرء عليها من ضرورات.

وقد تضمنت الرسالة فصولا اربعة اولها للتعريف بالضبط الاداري الخاص في الشريعة والقانون، والثاني لوسائل هيأت الضبط الاداري الخاص في الشريعة والقانون وهيأته، والثالث لاهداف الضبط الاداري الخاص في الشريعة والقانون، والرابع لحدود هيأت الضبط الاداري الخاص الشرعية والقانونية.

وقد توصل الباحث الى مقترحات عديده أهمها الدعوة الى ان تكون احكام الشريعة الاسلامية مصدر القانون الاداري بما من شأنه ان يحقق الاصلاح المنشود لهيأت الضبط الاداري الخاص في الدنيا والاخرة .

وقد تألفت لجنة المناقشة من :

أ.د علي احمد حسن             رئيسا

أ.م.د تغريد محمد قدوري        عضوا

أ.م.د اسماعيل فاضل حلواص    عضوا

أ.د خالد رشيد علي        عضوا ومشرفا

وبعد مناقشة الطالب وسماع اللجنة لدفوع الطالب عن رسالته قررت اللجنة قبول الرسالة ومنح الطالب رسالة الماجستير في القانون العام .

الف الف مبارك للطالب على هذا الجهد الذي قدمه وعقبال الدكتوراه ان شاء الله .

 

شعبة الاعلام/ كلية القانون





0 ITEMS
$ 0