Home - تفاصيل الخبر - رسالة ماجستير في كلية القانون ...
December 02, 2023 - BY Admin

رسالة ماجستير في كلية القانون جامعة الفلوجة تناقش الاثار المترتبة عن الانكحة المستحدثة . على بركه الله تعالى ناقشت كلية القانون يوم الخميس الموافق ٣٠ / ١١ / ٢٠٢٣ رسالة ماجستير في القانون الخاص

رسالة ماجستير في كلية القانون جامعة الفلوجة تناقش الاثار المترتبة عن الانكحة المستحدثة .
على بركه الله تعالى ناقشت كلية القانون يوم الخميس الموافق ٣٠ / ١١ / ٢٠٢٣ رسالة ماجستير في القانون الخاص والموسومة
(( الاثار القانونية المترتبة عن الانكحة المستحدثة - دراسة في ميدان الاحوال الشخصية ))
والمقدمة من طالب الماجستير جبار ابراهيم عباس .
انتشرت في الآونة الأخيرة العديد من الانكحة التي لم يألفها المجتمع الإسلامي من قبل، فقد تنوعت الأسباب وراء انتشار هذه الانكحة: منها ما يرجع الى أسباب ذات طابع اجتماعي واقتصادي، وكذلك الجهل بأحكام الشريعة الإسلامية، وتضارب فتاوى رجال الدين، حول شرعية هذه الانكحة.
فالانكحة المستحدثة هي: الزيجات التي استحدثها الافراد في الوقت الراهن، أو الانكحة التي تغير موجب الحكم عليها؛ نتيجة التطورات الاجتماعية، والتغيرات الاقتصادية، ونظراً لكثرة هذه الانكحة المستحدثة؛ حاولت تسليط الضوء على اكثرها شيوعاً، ما بين أوساط المسلمين في مشارق الأرض ومغاربها، فاخترت خمسة أنواع من هذه الانكحة، وهي: نكاح المسيار، والنكاح العرفي السري، والنكاح بنية الطلاق، ونكاح الأصدقاء (الفريند) والزواج المدني.
تكمن أهمية هذه الدراسة في بيان الحكم الشرعي والقانوني لهذه الانكحة، وبيان مدى مطابقتها للنكاح الصحيح، وفيما إذا كان المُشرِّع العراقي قد تناول هذه الانكحة، أو تمت الإشارة اليها بشكل غير مباشر في قانون الأحوال الشخصية، إذ إنّ الغاية المتوخاة من هذه الدراسة هي كشف الحقيقة عن ماهية هذه الانكحة المستحدثة، ودرجة تأثيرها في تحقيق الاستقرار النفسي والاسري، أو عدمه، وبيان مدى تحقق الاثار المالية وغير المالية التي يمكن ان تترتب عنها .
وقد تألفت لجنة المناقشة من :
أ.د قحطان هادي عبد رئيسا
أ.م.د خالد حمد فياض عضوا
أ.م.د عبدالرحمن صالح لطيف عضوا
أ.د عادل ناصر حسين عضوا ومشرفا
وبعد دراسة مستفيضة للرسالة وسماع لجنة المناقشة لدفوع الطالب عن رسالته ، قررت اللجنة قبول الرسالة ومنح الطالب شهادة الماجستير .
الف الف مبارك للطالب على هذا الجهد الذي قدمه وعقبال الدكتوراه ان شاء الله .
شعبة الاعلام/ كلية القانون




0 ITEMS
$ 0