Home - تفاصيل الخبر - اطروحة دكتوراه في كلية القانون...
July 02, 2024 - BY Admin

اطروحة دكتوراه في كلية القانون جامعة الفلوجة تناقش انتقال الملكية الخاصة جبرا من المالك . ناقشت كلية القانون يوم الثلاثاء الموافق ٢ / ٧ / ٢٠٢٤ اطروحة دكتوراه في القانون الخاص والموسومة (( انتقال الملكية الخاصة .....

اطروحة دكتوراه في كلية القانون جامعة الفلوجة تناقش انتقال الملكية الخاصة جبرا من المالك .

ناقشت كلية القانون يوم الثلاثاء الموافق ٢ / ٧ / ٢٠٢٤ اطروحة دكتوراه في القانون الخاص والموسومة

(( انتقال الملكية الخاصة جبرا من المالك ))

والمقدمة من طالب الدكتوراه ( محمد جمال زعين )

 تعد الملكية واحدة من أقدس وأقدم الحقوق، والتي عكفت التشريعات على حمايتها، ومنع الإعتداء عليها، تحت طائلة المسؤولية، فلم يجز نزعها إلا للمنفعة العامة - فلا يحرم أحدٌ من ملكه إلا في الأحوال التي قررها القانون-، بيد أنّ النّاظر في بعض مواضيع القانون المدني، وما يتعلق منها بالملكية، وأسباب كسبها، ليّجد أنها صوراً نابضة بحرمان المالك من ملكه لمصلحة خاصة، وليس لمنفعة عامة. فقد تناول المشرّع مواضيع متفرقة، كالشفعة، والبيع الجبري، وحيازة المنافع والزوائد، والإلتصاق بفعل الإنسان، والغصب، هي في حقيقتها تمثل صوراً لإنتقال الملك جبراً من صاحبه. فظهرت الحاجة لهكذا دراسة تسترعي قراءة هذا الإنتقال الجبري، وتفحص صوره، ومن ثم إزالة التعارض بين النصوص القانونية إنّ كان لها وجه.

وقد تألفت لجنة المناقشة من :

أ د. سعد حسين عبد                رئيسا

أ د. سليمان براك دايح            عضوا

أ د. صدام فيصل كوكز              عضوا

أ.د امل كاظم سعود            عضوا

أ م د. سحر حيال غانم        عضوا

أ د. درع حماد عبد   عضوا ومشرفا

 وبعد دراسة مستفيضة للاطروحة وسماع لجنة المناقشة لدفوع الطالب عن اطروحته قررت اللجنة قبولها ومنح الطالب شهادة الدكتوراه ، الف الف مبارك للطالب على هذا الجهد الذي قدمه والى مزيد من الرقي والتفوق العلمي ان شاء الله.

 


شعبة الاعلام / كلية القانون





0 ITEMS
$ 0