نبذة عن فرع القانون الخاص


استحدث فرع القانون الخاص في الكلية  بعد ان انشطر قسم القانون فيها الى فرعين فرع القانون العام وفرع القانون الخاص بموجب الامر الجامعي المرقم 559 في 6/10/2020 حيث يقوم فرع القانون الخاص ويشرف على تدريس المواد الآتية:


المدخل لدراسة القانون والمدخل لدراسة الشريعة الاسلامية وتاريخ القانون  والالتزامات  والاحوال الشخصية(الزواج والطلاق والوصايا والمواريث) والقانون التجاري والعقود المسماة والشركات والمرافعات المدنية والاثبات والاوراق التجارية والحقوق العينية واصول الفقه الاسلامي والقانون الدولي الخاص وقانون العمل والضمان الاجتماعي وقانون التنفيذ ويتألف هذا القسم من أعضاء هيئة التدريس القائمين بتدريس المواد المتقدمة . ويرأسه احد  اعضاء الهيئة التدريسية من اختصاص القانون الخاص .

واستمرت الانظمة المتلاحقة للكلية بالابقاء على هذا الفرع ليكون مشرفاُ على تدريس مقررات الفرع في الدراستين الاولية والعليا واشرف على منح شهادتي الماجستير والدكتوراه في مختلف فروع القسم.

 يعد فرع القانون الخاص من أهم فروع كلية القانون – جامعة الفلوجة فهو يختص بمعالجة العلاقات القانونية ذات الطابع الخاص بمعاملات الافراد فيما بينهم فهو يهتم بالعلاقات الخاصة بالمسائل التجارية والمسائل المدنية وكذلك مسائل الاحوال الشخصية.

يضم فرع القانون الخاص مجموعة  من الاساتذة من حملة الالقاب العلمية  ويحرص الفرع على اقامة المؤتمرات والندوات العلمية وورش العمل بصورة دورية ومنتظمة وذلك في المواضيع ذات العلاقة المباشرة بحياة الناس.

استحدث في الفرع دراسات عليا (الدكتوراه والماجستير) ويتولى التدريس في الدراسات العليا الالقاب العلمية (استاذ واستاذ مساعد)بما يسهم في رفع المستوى العلمي للطلبة.




رؤية الفرع



يعمل فرع القانون الخاص على صياغة الملامح المرحلية للواقع الاجتماعي والإنساني سواء الحاضرة والآنية منها أو اللاحقة المستقبلية، حيث يحدد في الأولى الفاعل الإيجابي مع متغيرات البيئتين المحلية والداخلية، ويستشرف في الثانية أسس التطور في علم القانون ومساراته المعرفية.



رسالة الفرع



 استعادة روح حضارة بلاد الرافدين التي انطلقت من هذه الأرض وكانت صاحبة القانون الأول العريق؛ لإظهار قدرة ما تحمله من إرث إنساني عظيم؛ على رسم صورة مشرقة لحاضر مزدهر، وصناعة أمل لغدٍ أبهى؛ فضلاً عن استعلاء الإنسان على سياسة التنظيم الاجتماعي، من خلال سلطان القانون الخاص بأنواعه المتخصصة؛ (المدنية والتجارية والأحوال الشخصية).



أهداف الفرع



يسعى فرع القانون الخاص الى بناء جيل قانوني (عملي) ذي قيم وإرادة حرّة، قادر على تلبية متطلبات سوق العمل، في جوانب المجتمع الفكرية والتشريعية والقضائية، دعمًا لمسيرة التوجيهات الإنسانية في البيئة القانونية.

تطوير خطط ومساقات البحوث العلمية الخاصة بأعضاء الهيئة التدريسية وطلبة الدراسات العليا، وترقية محتواها في سلّم الجودة، من خلال الجدية بالمساهمة في تطوير المقررات الدراسية وحل المشاكل المرتبطة بالمجتمع المحلي ومتطلبات السوق.


 رئيس القسم    أ.م.د مجيد أحمد أبراهيم شلال الزوبعي

      

رقم الهاتف :-  009647507132448   _  009647803453903

الايميل : dr.majed.ahmed@uofallujah.edu.iq



0 العناصر
$ 0